الجبال والأودية

جبال حرمة

يشتهر في مدينة حرمة العديد من الجبال والمرتفعات كما أن بعضها يستخدم للرصد والمراقبة، وظلت تلك المواقع تستهوي أهل البلد للنزهة والسياحة ومن أبرزها:
1- جبل العنيب : وهو جبل يشرف على الناحية الشمالية الشرقية من الفلاة المحيطة ببلدة حرمة ويتخذه الأوائل للرصد والحراسة وحماية الرعاة، وهو يقع الآن على شارع يخترق حي البصيرة بحرمة ويتجه الى حفر الباطن الأرطاوية ويقابله من الناحية الأخرى جبل منخفض وكل منهما يحمل نفس الاسم «ويقال لهما معا العنيبات».
2- جبل مريقب ابن ادريس: وهو من الناحية الجنوبية للبلد ويقع أيضا جنوب وادي الباطن ويقع في مدخل حرمة من الجهة الجنوبية الشرقية.
وعن هذين الموقعين يقول الشيخ عبدالرحمن بن أحمد بن حسن في منظومته:

ومن جنوب لشرق الدار خارجها
شيخان بينهما الوادي بمجراه
مريقب لبني إدريس حارسها
وفي جنوب لشرق الدار محماه
أما العنيبي شمال الدار يحرسها
من أن يداهمها لص لمغزاه

3- جبل النصلة: ويقع في الناحية الشمالية من حرمة بمسافة خمسة أكيال ويقع على شعيب المغيدر، وهو مميز في تركيبته ولونه، وهو عبارة عن مجموعة أحجار ضخمة متراكمة ذات لون داكن وهي أشبه ما تكون بالهرم، ويوجد على الحجارة مجموعة من الكتابات والنقوش القديمة والتي تحتاج الى مزيد من البحث والدراسة «ولا يزال أهالي حرمة يقصدون جبل النصلة للنزهة».
4- جبل الصفراء: وهي سلسلة من الجبال تقع في الناحية الشمالية وفي رأسها توجد شبه متاريس باقية حتى الآن.
5- جبل مشرفة: وهو في الناحية الجنوبية من البلد وكان يستخدم للحراسة والمراقبة وفي رأسه رجم من الحجارة باق حتى الآن. وقد أخذ اسمه «مشرفة» من طبيعة استخدامه.
6- الجبل الأسود: ويقع في الناحية الشمالية الغربية من البلد بين مجموعة جبال وكأنها تحرسه ولونه داكن بينما الجبال المحيطة به تختلف عنه في اللون ويشبه في شكله المئذنة.
7- حصاة النصيلة: وتشبه في حد كبير جبل النصلة الا أنها أقل حجماً وارتفاعاً وتقع في الناحية الشمالية وقريبة جدا من المخططات الحديثة.
8- حصاة المراح: وتقع شرق حرمة.

أودية حرمة وشعابها و التي ابرزها

1 – وادي «الكلب»: وهو وادي حرمة المشهور والذي يسقي سيله بلدة حرمة دون غيرها ويمتد من «حطابة» وتتحدر عليه العديد من الأودية منها: أبو ذرية، ولدد، والقري، وغيرها.
2 – وادي «المشقر»: وهو الوادي الشهير الذي يسقي نخيل المجمعة قبل أن يلتقي بوادي «الكلب» في مضيق جبل صخرة صغير «قارة» تسمى أم الطبوق لتتكون عندها بحيرة سد حرمة.
3 – وادي «النُّخَيل»: ويقع شرق حرمة ويجتمع سيله عند جبال المجزل فيضيق مدخله في منطقة «البزم» وفي الوادي مجموعة الآبار والحسيان في أوله وفي آخره ويسمى بعضها بأسماء أهالي حرمة مثل: قليب ابراهيم العبدالكريم، وقليب بن ضاوي وقليب الماضي وقليب فهد بن مدلج وينتهي سيل هذا الوادي في النظيم.
4 – وادي «الكظيمة»: شرق حرمة ويتحدر من جبال مجزل ويلتقي بوادي الباطن وينتهي في الخفيسة.
5 – وادي «الباطن»: ويقع جنوبي حرمة وينطلق من سد حرمة حتى ينتهي في الخفيسة وروضة مطربة.
6 – شعيب «أبو صوير»: وهو وادي صغير يقع شمال حرمة ويسقي نخيلها الشمالية.
7 – شعيب «أبو حريقه»: شمال حرمة.
8 – شعيب «المغيدر» :شمال حرمة.
9 – «شعيب العمار »: ويقع شمال شرق حرمة وينتهي في روضة سدحا.
10 – «شعيب دابان»:ينحدر من جبال المجزل، ويسقي الرياض المجاورة له.